مقالات: هل تجوز ممارسة العادة السرية لمن يخشى الوقوع في الزنا وما إليها من المعاصي العظمى؟      •      ابحث عن النجاح .. تجده      •      ابتسم لك صدقة!      •      الأخلاق عند الإمام الصادق (ع) (2)      •      برنامج الصائم العبادي من خطبة الرسول (ص)      •      مسائل وردود: هل تجوز صناعة أو بیع أو شراء الآلات الموسیقیّة المعدة لتسلیة الأطفال؟      •      هل يجوز الاستماع إلى الأغاني الدينية في مدح آل البيت (ع) مصحوبة بالموسيقى؟      •      ترك التقليد والعمل بالاحتياط      •      هل يجب الخمس في الهدية العظيمة؟      •      الخيرة في الزواج      •     

التغيرات عند المكلف «
» التغيرات الجسمية لدى الذكور في مرحلة البلوغ
» الكاتب: عهد التكليف - قراءات [ 11469 ] - نشر في: 2011-03-25           [طباعة] [إرسال لصديق]


          حسب التقسيم الطبي فإن الفتى يمر بمراحل خمس حتى يبلغ، حيث كلما وصل مرحلة ظهرت عنده علامات و تغييرات، سواء كانت خارجية أم داخلية، و هذه العلامات مقسمة من عمر التاسعة حتى التاسعة عشر تقريبًا، أي حوالي عشر سنين، و هي:

 

المرحلة الأولى (تحدث تقريبًا ما بين 9 و 12 سنة):-

 

          لا توجد علامات مرئية في هذه الفترة غالبا، و لكن يكون النمو داخليًا، حيث تصبح هرمونات الذكورة أكثر نشاطًا، و أحيانًا يبدأ الفرد بالطول في هذه المرحلة.

 

المرحلة الثانبة (تحدث تقريبًا ما بين 9 و 15 سنة):-

 

          و في هذه المرحلة يزداد الطول، حيث يبدأ التغير في شكل الجسم، و تنمو أنسجة العضلات و الدهون، كما تزداد دكانة لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي، و ينمو كيس الخصية و الخصيتان، و لا يحدث ذلك في القضيب، و يبدأ أيضًا نمو ضئيل لشعر العانة تحت القضيب.

 

المرحلة الثالثة ( تحدث تقريبًا ما بين 11 و 16 سنة):-

 

          فيها يبدأ القضيب بالنمو طولاً لا عرضًا، و يبدأ شعر العانة باكتساب اللون الأغمق، و يصبح كثيفًا و ينتشر حتى التقاء شعر الرجلين بالجذع، كما يستمر الصبية في النمو في الطول، و تظهر على الوجه ملامح النضج، و يزداد حجم الكتفين مما يعكس صغر عظم الحوض، و تزداد أنسجة العضلات و يبدأ الصوت في التغير و يصبح أكثر غلظة، و يبدأ نمو الشارب و الذقن.

 

المرحلة الرابعة ( تحدث تقريبًا ما بين 11 و 17 سنة):-

 

          يزداد عرض القضيب في هذه المرحلة، و يستمر نمو كيس الخصية و الخصيتان، و قد يبدأ نمو الشعر حول فتحة الشرج، و يتخذ القضيب شكل قضيب الرجل الناضج، كما يزداد شعر الوجه و شعر الإبط أيضًا، و يكتسب الجلد الملمس الزيتي و يزداد الصوت غلظة.

 

المرحلة الخامسة ( تحدث تقريبًا ما بين 14 و 18 سنة):-

 

          يكتمل فيها نمو الطول، و يكتمل نمو شعر العانة، كما تبدأ أسنان العقل الأربعة بالظهور، و عادة ما يبدأ المراهق فيها بحلق شعر الذقن، و قد تستمر مع البعض إلى منتصف العشرينيات.

 

و الحمدلله رب العالمين، و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين،،،

 
إلى أعلى إلى الخلف - Back

 

أنت الزائر رقم
83171